Tujuan blog ini dibuat adalah untuk berkongsi pengalaman berkenaan pembelajaran bahasa Arab dengan cara yang mudah dan senang. Blog ini juga akan menerangkan kaedah-kaedah terkini dalam pembelajaran bahasa Arab. Jadi, jangan ketinggalan!!!!!

Monday, April 23, 2007

قواعد اللغة العربية

التمييز

التعريف
لغة: مِن فِعْل مَيَّزَ (معرفة الضَّارِّ مِنَ النَّافِع والتفرقة بين المشروع وغير المشروع).
اصطلاحا:
اسم منصوب يأتي لتوضيح اسمٍ آخر أو صفة أو فعل، ولَهُ مواضيع معينة.
هو اسمٌ نكرة منصوب يُذكر لِبَيَانِ المرادِ مِن كَلمةٍ سَابقةٍ مُبْهَمَةٍ (غير واضحة) أو كل اسم نكرة متضمن معنى "مِنْ" لبيان ما قبله

تقسيم التمييز
التمييز المَلْفُوْظُ: يُذكر المميز في الكلام/ يأتي التمييز بعد أسماء المقادير.ويسمّى أيضا تمييز المفرد لأنه يرفع الغموض
الموجود في كلمة واحدة.
نحو: عِنْدي جرامٌ ذَهَبًا


بعد الكَيْلِ : اشتريتُ إِرْدَبًا قَمْحًا (كلمة إردب كلمة غامضة لا نعرف المقصود منها إلاَّ دلالتها على مقدار معين، والتمييز هو الذي وضّح المعنى المراد).
بعد الوَزْنِ : اشتريتُ أَقة عِنَبًا
بعد المَسَاحَةِ : اشتريتُ فِدَانًا قَصْبًا
بعد الأعداد من 11 إلى 99 : رأيتُ خمسة عشر طالِبًا
التمييز المَلْحُوْظُ:لم يُذكر المميز/ يأتي غالبا بعد
الفعل اللازم: عَظُمَ محمد مكانةً
الصفة المشبهة: محمد فصيح لسانًا
اسم التفضيل: العلم أهمّ من المال ثروةً
فعل التعجب: ما أجمل ماليزيا بحرًا
أفعال المدح والذم: نِعْمَ الصديق محمدٌ متكلّمًا
"كَمْ" الاستفهامية: كَمْ كِتَابًا قَرَأْتَ؟
- وهذا النوع أيضا يسمى تمييز الجملة لأنه يرفع الغموض في الجملة.
- ويكون التمييز في هذا النوع محولا عن المبتدأ أو الفاعل أو المفعول به:
المدرس أكثر من الطالب خِبْرَةً ( أصلها: خبرة المدرس أكثر من خبرة الطالب)
عَظُمَ محمد مكانةً (أصلها: عَظُمَتْ مكانةُ محمّدٍ)
غَرَسْتُ الأَرْضَ شَجَرًا (أصلها: غرستُ شجرَ الأَرضِ)
التمييز وحكم إعرابه
تمييز الملحوظ يكون دائمًا منصوبًا كما في الأمثلة السابقة.
تمييز الملفوظ يكون منصوبًا إذا كان المميز اسم وزنٍ أو كَيْلٍ أو مساحة كما في الأمثلة السابقة.
ويجوز جرُّ تمييز الملفوظ بالإضافة أو بِـ "مِنْ " مثل:
اشتريتُ جرَامًا ذَهَبًا / جرَامَ ذَهَبٍ
أمَّا تمييز العدد (أي الاسم النكرة الذي يأتي بعد العدد) فيكون مجرورًا أو منصوبًا
على الوجه الآتي:
· تمييز العدد من 3 إلى 10 يكون جمعًا مجرورًا: رأيتُ أربعةَ رَجُلٍ
· تمييز العدد من 11 إلى 99 يكون مفردًا منصوبًا: في الفصل عشرون طالبًا
· تمييز المائة والأَلْفِ كل منهما يكون مفردًا مجرورًا: حَضَرَ الحَفْلَ ثلاثُ مائة شابٍ

No comments: